استراتيجية جديدة تستهدف الطفيليات المسببة للملاريا في البعوض

علاج أخطر الأمراض
علاج أخطر الأمراض
ويلنجتون –   صوت نيوزيلندا واستراليا / / استراتيجية جديدة تستهدف الطفيليات  المسببة للملاريا في البعوض
قد تشمل مكافحة الملاريا يوما ما تخليص البعوض من الطفيليات التي تسبب المرض.
في المختبر ، منع علاج البعوض بعقار مضاد للملاريا الطفيليات من التطور داخل الحشرات. وقال باحثون على الانترنت يوم 27 من فبراير شباط في الطبيعة ان البعوض تعرض للعلاج عندما هبط على سطح زجاجي مغلف بالمخدرات لمدة تصل الى ست دقائق وهو ما يقارن بمدى توقف البعوض عن الناموس الواقي عند اصطياده لتناول وجبة.
يقول جوشوا يوكيش ، اختصاصي وبائيات الملاريا في جامعة تولين في نيو أورلينز ، والذي لم يشارك في البحث: “كان الناس يستكشفون طرقًا للتحكم في الآفات الحشرية لفترة طويلة للغاية”. ويقول إن الاستراتيجية التي تقتل الطفيليات المسببة للملاريا في البعوض “مثيرة للغاية”. وقد يكون من الممكن جعل الناموسيات المعالجة بمبيدات الحشرات أكثر فعالية بإضافة مركبات مضادة للملاريا.
الملاريا ، التي تسببها طفيليات Plasmodium وتنتشر عن طريق لدغات بعوض Anopheles ، هي مرض ينذر بالحيوية مع ارتفاع درجة الحرارة وقشعريرة. بدون علاج ، يمكن أن تكون قاتلة: في عام 2017 ، كان هناك 219 مليون حالة من الملاريا في جميع أنحاء العالم ، معظمها في أفريقيا ، و 435،000 حالة وفاة ، معظمها في الأطفال.
وحسب موقع صوت كندا منذ عام 2000 ، منع جهد دولي لمكافحة الملاريا في أفريقيا ما يقدر بنحو 663 مليون حالة ، كما يقول الباحثون ، وذلك بفضل الناموسيات المعالجة بمبيدات الحشرات. الشباك تقتل البعوض وتساعد على حماية النائمين من اللدغات. لكن هذا التقدم تم تهديده مع ظهور البعوض المقاوم للحشرات.
لاختبار ما إذا كان استهداف الطفيليات في البعوض يمكن أن يعمل ، فلامينيا كاتيروتشيا ، عالم الحشرات الجزيئية في جامعة هارفارد. عالجت مدرسة تشان للصحة العامة وزملاؤها سطحًا زجاجيًا باستخدام الدواء المضاد للملارياAtovaquone. هبط البعوض على السطح واستوعب الدواء عبر أرجله. ووجد الفريق طريقه إلى أمعاء الحشرات ، حيث منع طفيلي المتصورة المنجلية من التطور ، ووجد الفريق.
عملت الاستراتيجية ما إذا كانت الحشرات مصابة بالطفيليات قبل أو بعد العلاج من تعاطي المخدرات. ووجد الباحثون أن “تشريح” البعوض بعد سبعة إلى تسعة أيام من تناول وجبة دموية معدية وجد أن الحشرات خالية من الطفيليات بعد العلاج بجرعات معينة من العقار.
Atovaquone ، الذي يستخدم لعلاج الملاريا في الناس ، يقتل الطفيليات Plasmodium عن طريق تثبيط البروتين في الميتوكوندريا ، مصانع الطاقة داخل الخلايا. ولكن من الممكن استخدام الأدوية المضادة للملاريا لعلاج البعوض يمكن أن يؤدي إلى أن تصبح الطفيليات مقاومة للأدوية ، مما يهدد العلاجات الحرجة. لذلك ، تود كاتروتشا وزملاؤها اختبار مركبات أخرى يمكن أن تقتل الطفيليات في البعوض.
وعلمت صوت كندا هناك بالفعل خيارات هناك ، كما تقول كاتيروتشيا ، بما في ذلك الأدوية المضادة للملاريا التي أظهرت فعالية ضد الطفيليات في الاختبارات لكنها لم تجتاز العلاج ، بسبب مشاكل في كيفية تناولها في جسم الإنسان أو قضايا أخرى. “بطريقة ما ، يمكننا إعادة توظيف العقاقير التي ليست جيدة بما فيه الكفاية للاستخدام البشري” ، كما تقول.
أما بالنسبة للبعوض ، لا ينبغي أن يكون تطوير المقاومة مصدر قلق ، حسبما تقول كاتروتشيا. في الدراسة ، لم يقلل العلاج باستخدام الأتوفاكون من عمر حياة الحشرات أو يتداخل مع قدرة البعوض على التكاثر. “إن البعوضة لا تهتم على الإطلاق بتناول هذا الدواء” ، كما تقول.
يقول يوكيتش إنه بالإضافة إلى إيجاد الأدوية المناسبة ، سيكون من الضروري أيضًا تطوير تركيبات يمكن أن تظل نشطة في الناموسيات لسنوات قليلة ربما. فالشباك المعالجة بمبيدات الحشرات طويلة الأمد ، على سبيل المثال ، تحافظ على قوة قتل الحشرات لمدة ثلاث سنوات أو نحو ذلك ، حتى مع الاستخدام اليومي والغسيل……..المزيد 
الكاتبة
Rita Mohseny
Rita.Mohseny@outlook.com
ملاحظة هامة حول نسخ مواضيع الموقع : استناداً إلى قوانين جرائم الحاسوب ، فإن نسخ المواضيع من موقعنا بدون الحصول على إذن هو أمر مخالف للقانون و يعرضك للملاحقة القضائية . إن الموقع تم تزويدة بأقوى البرمجيات التي تكشف هذا أمر . في حال تم نسخ أحد مواضيعنا بدون الحصول على إذن منا ، فإننا سنلحظ ذلك في أقصر وقت ممكن عن طريق البرمجيات القوية جداً التي قمنا بتنصيبها على موقعنا، وسيتم الملاحقة الشرطية والقضائية عن طريق مركز جرائم الحاسوب . في حال رغبتكم بنسخ محتويات و مواضيع موقعنا يجب أن تخاطب الادارة حتى لا تتعرض للملاحقة القانونية .

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

You may also like...

%d مدونون معجبون بهذه: