أخبار نيوزيلندا واستراليا اليوم : قانون جديد في نيوزيلندا /السترات الصفراء تظهر في استراليا / بث الأذان مباشرة يوم الجمعة في نيوزيلندا/ جوجل تطلق خدمة بالطائرات في استراليا

نيوزيلندا
نيوزيلندا
كانبرا – صوت نيوزيلندا واستراليا /
 قانون جديد في نيوزيلندا

أيد جميع أعضاء برلمان نيوزيلندا -باستثناء عضو واحد- اليوم تعديل قوانين الأسلحة بعد مرور أقل من شهر على أسوأ حادث إطلاق نار عشوائي تشهده البلاد، إذ أودى الهجوم على مسجدين بمدينة كرايست تشيرتش بحياة خمسين مصليا.
وصوّت 119 عضوا (من أصل 120) بالموافقة على مشروع قانون بإجراء أول تعديلات جوهرية على قوانين الأسلحة منذ عقود. ويتعين الآن الحصول على تصديق ملكي من الحاكم العام قبل أن يصبح قانونا.
ولدى طرح هذا التشريع، قالت رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن “هناك مناسبات قليلة للغاية رأيت فيها البرلمان متفقا إلى هذا الحد، ولا أستطيع تخيل ظروف أكثر أهمية (مما نحن فيه)”.
وأضافت أن غالبية أعضاء البرلمان يؤمنون بأنه لا مكان لمثل هذه الأسلحة في نيوزيلندا، وتابعت “نحن هنا في النهاية لأن خمسين شخصا لقوا حتفهم ولا صوت لهم.. نحن في هذا المجلس صوتهم. واليوم استخدمنا هذا الصوت بحكمة”.
وبعد ستة أيام فقط من الهجوم -الذي وقع في 15 مارس/ آذار الماضي- حظرت أرديرن بيع كل أنواع البنادق نصف الآلية والهجومية مثل التي يستخدمها الجيش، وأعلنت خططا لفرض قوانين أسلحة أكثر صرامة.

وقتل برينتون تارانت (28 عاما) بدم بارد خمسين شخصا أثناء صلاة الجمعة بمسجدين في مدينة كرايست تشيرتش، وسجل لحظات تنفيذه الجريمة، وبث مقتطفات منها عبر وسائل التواصل الاجتماعي في أعنف هجوم بالتاريخ الحديث لنيوزيلندا، كما وصفته رئيسة الوزراء.

هذه الأخبار وعشرات الأخبار الأخري تجدونها على موقع استراليا ونيوزيلندا الرسمي

السترات الصفراء تظهر في استراليا
أعلن حزب تحالف الحرية الاسترالى، اليمينى المتطرف فى استراليا عن تغيير اسمه إلى “سترات استراليا الصفراء” رسميا، أملا فى الاستفادة من شعبية حركة الاحتجاج الفرنسية، لإجراء انتخابات وطنية الشهر المقبل فى القارة الجزيرة.
هذه الأخبار وعشرات الأخبار الأخري تجدونها على موقع استراليا ونيوزيلندا الرسمي

 بث الأذان مباشرة يوم الجمعة في نيوزيلندا

قالت رئيسة الوزراء النيوزيلندية، جاسيندا أردرن، إن وسائل الإعلام في بلادها ستبث مباشرة الأذان يوم الجمعة القادم، كما سيقام حفل تأبين لضحايا المجزرة التي أودت بحياة خمسين شخصا وجرح العشرات.
وقالت أردرن في مقابلة مع قناة “الجزيرة”، اليوم الأربعاء 20 مارس، إنه سيكون هناك وقفة صمت لمدة دقيقتين، وبعد ذلك سيقام حفل تأبين يُتوقّع أن يشارك فيه عدد من قادة بعض دول العالم.

وكانت مدينة كرايست تشيرتش قد شهدت الجمعة الماضية عملا إرهابيا استهدف مجموعة من المصلين في مسجدين، ما أدى إلى مقتل 50 شخصا وجرح العشرات.
هذه الأخبار وعشرات الأخبار الأخري تجدونها على موقع استراليا ونيوزيلندا الرسمي

جوجل تطلق خدمة بالطائرات في استراليا

قامت خدمة الطائرات دون طيار التابعة لشركة ألفابت الشركة الأم لغوغل بأول عملية توصيل جوي لها في نورث كانبيرا بأستراليا بعد الحصول على موافقة هيئة الطيران المدني بالبلاد.
وأوضحت شركة وينغ المتخصصة في خدمة التوصيل بواسطة الطائرات المسيرة أن خدمة التوصيل ستكون متاحة لمجموعة محدودة من المنازل المؤهلة في ضواحي كريس وبالمرستون وفرانكلين وستتوسع تدريجيا لتشمل العملاء في هاريسون وجنجالين.
وأشارت الشركة إلى قيامها بإجراء اختبار توصيل الطائرات دون طيار في أستراليا منذ عام 2014 لافتة إلى أنها أوصلت خلال الـ18 شهرا الماضية المواد الغذائية والمستلزمات المنزلية الصغيرة والأدوية أكثر من 3000 مرة إلى المنازل الأسترالية في فرنلاي بارك ورويالا وبونيثون.
وكانت وينغ أعلنت في شهر كانون الأول الماضي أنها ستطلق أول خدمة توصيل أوروبية في فنلندا في ربيع عام 2019.
من جهتها هيئة سلامة الطيران المدني الأسترالية قالت: “إن عمليات وينغ تلبي مستوى مقبولا من السلامة وتعمل ضمن المبادئ التوجيهية لمشغلي الطائرات التجارية دون طيار التي ترفع أكثر من 2كيلوغرام”.

يشار إلى أن وينغ ليست الأولى في خدمات التوصيل بالطائرات المسيرة إذ سبقتها في ذلك عملاق التجارة الإلكترونية أمازون التي كشفت قبل سنوات عن برايم أير وهو نظام تسليم مستقبلي مصمم لتوصيل الطرود بأمان للعملاء في غضون 30 دقيقة باستخدام طائرات دون طيار.

هذه الأخبار وعشرات الأخبار الأخري تجدونها على موقع استراليا ونيوزيلندا الرسمي 
……المزيد
الكاتب
حازم امام
Hazem.Emmam@outlook.com

ملاحظة هامة حول نسخ مواضيع الموقع : استناداً إلى قوانين جرائم الحاسوب ، فإن نسخ المواضيع من موقعنا بدون الحصول على إذن هو أمر مخالف للقانون و يعرضك للملاحقة القضائية . إن الموقع تم تزويدة بأقوى البرمجيات التي تكشف هذا أمر . في حال تم نسخ أحد مواضيعنا بدون الحصول على إذن منا ، فإننا سنلحظ ذلك في أقصر وقت ممكن عن طريق البرمجيات القوية جداً التي قمنا بتنصيبها على موقعنا، وسيتم الملاحقة الشرطية والقضائية عن طريق مركز جرائم الحاسوب . في حال رغبتكم بنسخ محتويات و مواضيع موقعنا يجب أن تخاطب الادارة حتى لا تتعرض للملاحقة القانونية .

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

You may also like...

%d مدونون معجبون بهذه: