صوت نيوزيلندا واستراليا

أخبار نيوزيلندا واستراليا والعالم اليوم : نتائج غير متوقعة للانتخابات في أستراليا /كاره المسلمين يخسر الانتخابات / مكافحة خطاب الكراهية وتفنيد الأكاذيب حول المهاجرين/ جرحى في انفجار حافلة تضم سياح بالقاهرة

ُأخبار الحوادث 24ا /تقارير - أخبار الحوادث 24 /
كانبرا – صوت نيوزيلندا واستراليا /
نتائج غير متوقعة للانتخابات في أستراليا

قال رئيس الوزراء سكوت موريسون إن حكومته حققت نتيجة مذهلة في انتخابات السبت مما يؤهلها للاحتفاظ بموقعها على نحو لم يكن متوقعا، مضيفا أنه يهدي النصر للأستراليين الذين ساندوه.
وقال أمام حشد كبير من أنصاره المنتمين لحزب الأحرار “لطالما آمنت بالمعجزات”.
والحكومة الائتلافية على وشك الفوز بالانتخابات العامة بعد إحصاء أكثر من نصف الأصوات السبت إلا أنه من غير الواضح إن كانت تلك النسبة ستؤمن لها أغلبية واضحة.
وتتناقض تلك النتائج مع استطلاعات الرأي التي سبقت الاقتراع وتوقعت فوز حزب العمال المعارض المنتمي ليسار الوسط.
وكان الناخبون في استراليا أدلوا بأصواتهم بأصواتهم في انتخابات اتحادية أشارت التوقعات فيها إلى عودة حزب العمال إلى السلطة بعد ست سنوات في المعارضة وحملة وضع فيها التغير المناخي والإصلاح الضريبي على رأس أولويات برنامجه.
وجعل رئيس الوزراء سكوت موريسون الإدارة الاقتصادية محور حملة ائتلافه المحافظ بين الحزب الوطني وحزب الأحرار الذي يحكم البلاد منذ 2013.
وفتحت مراكز الاقتراع في الساعة الثامنة صباحا(2200 بتوقيت غرينتش يوم الجمعة) وستغلق في الساعة السادسة مساء(0800 بتوقيت غرينتش).

والتصويت إجباري في استراليا ومن المتوقع معرفة النتيجة مساء يوم السبت.وأظهر استطلاع أخير أجرته مؤسسة نيوزبول يوم الجمعة تقدم حزب العمال بحصوله على 51.5 في المئة مقابل 48.5 في المئة للائتلاف الحاكم.

كاره المسلمين يخسر الانتخابات الاسترالية

خسر السناتور الأسترالي فريزر أنينغ الذي حمّل المسلمين مسؤولية هجمات نيوزيلندا، مقعده عقب ظهور نتائج الانتخابات العامة في أستراليا التي جرت أمس.
وكان أنينغ المناهض للهجرة قال إن “السبب الحقيقي وراء هجمات المسجدين هو برنامج الهجرة الذي سمح للمسلمين بالهجرة إلى نيوزيلندا”.
وذكرت شبكة “9 نيوز” الأسترالية أن حزب أنينغ -حزب المحافظين- فشل في الحصول على أصوات كافية من الناخبين للفوز بمقعد إضافي سواء في الغرفة السفلى أو العليا للبرلمان الفدرالي.
وقد عبرت أطراف سياسية عن فرحتها بفقدان أنينغ مقعده البرلماني، إذ وصف النائب عن الحزب الليبرالي ترانت زايمرمان خسارة السناتور للانتخابات بأحد أكبر نتائج هذا الاقتراع، وقال المعلق السياسي بقناة “أي بي سي” الإخبارية أنطوني غرين إن أنينغ “رجع إلى مكانه الطبيعي، إذ لن يكون في البرلمان”.
وبعد يوم من تعليقاته على مذبحة المسجدين، كسر شاب يبلغ من العمر 17 ربيعا بيضة على رأس أنينغ في مؤتمر صحفي عقد في 16 مارس/آذار الماضي بمدينة ملبورن الأسترالية، قبل أن يستدير السناتور سريعا ويشرع بضرب المهاجم، ثم تدخل الحضور لفك الاشتباك إلى حين وصول الشرطة التي اعتقلت الفتى الذي ذاع صيته وأصبح يلقب بـ “فتى البيضة”.

وأثارت تعليقات أنينغ العنصرية تجاه المسلمين والإسلام الغضب في جميع أنحاء أستراليا، وحقق التماس عبر الإنترنت يدعو إلى عزله من البرلمان أكثر من 265 ألف توقيع في غضون 24 ساعة، ووصف رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون تعليقات السناتور على مجزرة نيوزيلندا وتحميل مسؤوليتها للمسلمين ولبرنامج الهجرة بأنها “أمر مقزز”.

مكافحة خطاب الكراهية وتفنيد الأكاذيب حول المهاجرين

مع اقترب الانتخابات الأوروبية تعلو الأصوات المعادية للأجانب. “مجلس كويكر للشؤون الأوروبية” أطلق حملة لمكافحة خطاب الكراهية ضد المهاجرين. المزيد عن الحملة وآليات عملها وفرصها في التأثير في هذا التقرير.
خطاب الكراهية ضد الأجانب ليس جديداً على أوروبا، بيد أن الجديد هو سرعة تلقي الكثيرين له. قبل حوالي أسبوعين من الانتخابات الأوروبية، لفت زعماء ومسؤولين عالميين النظر إلى خطورة الكراهية والتعصب الأعمى في الخطاب. الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وصفها بأنها “السم الموجه لأي شخص يمكن أن نعتبره الآخر”.
لا تعريف واحد لخطاب الكراهية. حسب “مجلس أوروبا”، فإن خطاب الكراهية “يشمل كل أشكال التعبير التي تنشر وتحرض وتبرر الكراهية العرقية أو كراهية الأجانب أو معاداة السامية أو الأشكال الأخرى للكراهية القائمة على عدم القبول بالآخر والتي تشمل هنا القومية المبينة على العنف والمركزية العرقية ومعاداة الأقليات والمهاجرين وذوي الأصول المهاجرة”.
أظهر التاريخ أن خطاب الكراهية والجرائم ضد الأجانب مترابطان. مستشار الأمم المتحدة المعني بمنع الإبادة الجماعية، أداما دينج، قال مؤخراً في جنيف إن “الهولوكوست النازي سُبق بخطاب الكراهية وجرائم الكراهية”. وحدث نفس الشيء في راوندا عام 1994، حيث تم نعت المنحدرين من العرق التوسي بـ “الأفاعي”. ويضيف المسؤول الأممي: “بدأ الأمر على تلك الشاكلة وما نشهده اليوم أمر قريب جداً لما حدث. المذابح الكبرى تبدأ بأفعال صغيرة وباللغة”.

أتاح الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي للخطاب التحريضي وصولا أكبر للجمهور. يقول منسق الاتصال في “مجلس كويكر للشؤون الأوروبية”، مارتن لينج: “استخدام اسم مستعار جعل التعليقات أكثر عدوانية ما أسفر عن تبعات عنيفة ضد المهاجرين”. وأظهرت دراسة ألمانية وجود علاقة بين التعليقات المعادية للمهاجرين على الفيسبوك والاعتداءات ضد الأجانب كالهجمات على نُزل اللاجئين والنساء المرتديات رموزاً دينية.

 
جرحى في انفجار حافلة تضم سياح بالقاهرة

ذكرت مصادر طبية مصرية أن 17 شخصا على الأقل أصيبوا إثر انفجار استهدف حافلة سياحية بالقرب من المتحف المصري الكبير بمدينة الجيزة المجاورة للقاهرة.
نقلت تقارير إعلامية متطابقة استندت على مصدرين أمنيين لم تمسيهما، وقوع انفجار استهدف اليوم الأحد ، حافلة سياحية عند المتحف المصري الكبير بمدينة الجيزة المجاورة للقاهرة مما أسفر عن إصابة 17 شخصا على الأقل معظمهم من السياح الأجانب كما أكدت ذلك مصادر طبية.

ونقلت وكالة رويترز عن أحد المصدرين قوله إنه “ورد إخطار بوقوع انفجار عند المتحف”، بينما قال المصدر الآخر “الانفجار استهدف حافلة سياحية”. ولم ترد على الفور تفاصيل أخرى عن جنسيات السياح. في حين ذكرت وسائل إعلامية مصرية عن جميع ركاب الحافلة السياحية هم أجانب.

هذه الأخبار وعشرات الأخبار الأخري تجدونها على موقع استراليا ونيوزيلندا الرسمي 
………المزيد
الكاتب
حازم امام
Hazem.Emmam@outlook.com

تابعوا الشيف لينا علي قناة اليوتيوب https://www.youtube.com/c/ChefLina/videos?view_as=subscriber صفحة الفيسبوك الرسمية https://www.facebook.com/chefLina1/ تويتر https://twitter.com/cheflina2 انستجرام https://www.instagram.com/chefa_lina19

لسرعة التواصل معنا ارسل ايميل لنا ..اضغط هنا

اكتب ايميلك هنا:

Delivered by FeedBurner

اترك تعليقاً