السفر إلى استراليا

كيف وأين تتقدم بطلب اللجوء لأستراليا

ُأخبار الحوادث 24ا /تقارير - أخبار الحوادث 24 /
كانبرا – صوت نيوزيلندا واستراليا / اثبتته التجربة العملية، أن من يطلب اللجوء في مطارات أستراليا يتم احتجازه في مكان يشبه المعتقل لمدة 6 أشهر. و يمكن أن يُرفض طلب لجوئه في المطار بسرعة و يتم إرجاعه إلى وطنه أو البلد الذي أتى منه (و حاليا لا نعلم إن كان هذا الإجراء قانونيا في كل الحالات أم أن المخالفات الإجرائية تُرتكب بتعسف من قبل سلطات الهجرة الأسترالية. كذلك لا نعلم إن كانوا يقومون بإعادة طالب اللجوء إلى البلد الذي أتى منه إن كان آمنا فقط أم حتى لو لم يكن آمنا). أما من يطلب اللجوء داخل المدينة (و ليس في المطار) فإجراءاته تكون يسيرة كما هو الشرح أدناه.
التغيرات :
1- يقال أن الإجراءات صارت تأخذ وقتا أطول بكثير. لكن من متابعتي . فالمقابلة تُجرى بعد سنة أو أكثر من تقديمك للطلب. و صدور القرار يتم بعد سنة أو أكثر من المقابلة. و في حالة الرفض فإن الاستئناف قد يستغرق سنتين أو ثلاث.
2- المعونات المادية لا تُصرف إلا لأربع فئات:
    العاجز جسديا عن العمل.
    العاجز عقليا عن العمل.
    الحاضنـ(ـة) لطفل عمره أقل من 4 سنوات.
    الهاربـ(ـة) من عنف عائلي و لم يستقر بعد (ليس واضحا لي إن كان العنف المقصود يجب أن يكون داخل أستراليا).
باقي الفئات تحصل على حق العمل و يُطلب منها أن تبحث عن وظيفة.
3- من يرسل إلى، أو يستلم من، خارج أستراليا حوالة مالية بقيمة 1000 دولار أو أكثر، تنقطع عنه المعونة لمدة سنة كاملة. و يراقبون كل وسائل نقل الأموار بما فيها أجهزة الصراف الآلي.
4- يطلبون كشف حساب بنكي من دولتك لمعرفة كم كانت ثروتك قبل وصولك إلى أستراليا.
5- يسألونك عن وظيفتك، و يستفسرون عن راتبك الذي جمعته طيلة السنين الماضية أين ذهب؟
6- لو دخلت أستراليا و معك مبلغ مالي في البداية و أخبرتهم عنه ثم بعد فترة طلبت الدعم المادي، يطلبون إثباتات (فواتير، إيصالات) لمعرفة أين صرفت المال.
7- معروف أن التأشيرة السياحية (التي تكلف 140 دولارا أستراليا) تنتهي أوتوماتيكيا بعد 3 شهور من دخولك أستراليا، و هذا لصالحك. لكن لو لم تنته تأشيرتك، كالتأشيرة الدراسية مثلا، فيبدو أنه لا تحصل على المعونات المادية.
التقدم بطلب اللجوء من داخل أستراليا (داخل المدينة و ليس في المطار) يبدأ بالتقديم على تأشيرة الحماية protection visa (subclass 866).
للمعلومات عن تأشيرة الحماية، انقر هنا.
لمعرفة طريقة طلب تأشيرة الحماية أونلاين، انقر هنا.
الأفضل أن تستعين بالمحامي لطلب تأشيرة الحماية. الأمور تسير بالتسلسل التالي:
    أنت تتقدم بطلب تأشيرة الحماية protection visa (subclass 866).
    ثم بعد أسابيع، و ربما بعد أخذ أقوالك عدة مرات، يعطونك تأشيرة التجسير bridging visa . و تأشيرة التجسير لا تصبح سارية المفعول إلا بعد 3 أشهر من تاريخ دخولك استراليا.
    ثم بعد المقابلة (ربما بعد سنة أو أكثر) يقررون هل يعطونك تأشيرة الحماية أم لا.
إذن في الأشهر الثلاثة الأولى تكون مقيما بتأشيرة سياحية في استراليا. و بعدها إن لم تنتهي صلاحية تأشيرتك السياحية يتم إنهاؤها أوتوماتيكيا. و بعدها تصبح مقيما بتأشيرة التجسير (على فرض أنك قد حصلت عليها). و بعد المقابلة إما أن تحصل على تأشيرة الحماية أو يرفضون منحك إياها.
المقابلة في أستراليا تتم عادة بعد سنوات. قيل لي أن فتاة عربية طاردها أهلها إلى داخل أستراليا فتمت المقابلة خلال شهور و حصلت على اللجوء بسرعة. و أعرف سعوديا اجتهد كثيرا في مراجعة الدوائر الحكومية فتمت المقابلة بعد سنة. و هناك غيره من اللاجئين ما زال ينتظر المقابلة منذ سنتين.
صدور القرار بعد المقابلة يستغرق شهرين أو أكثر.
صدور قرار اللجوء يزيد من فرص العمل بسبب تحول التأشيرة إلى دائمة، و يفتح باب الدراسة في الجامعات عبر القروض الحكومية، و يقلل من الصعوبات في الحصول على الراتب الشهري الذي يُدفع للعاطلين.
الإستعانة بالمنظمات في استراليا مهم جدا من أجل إرشادك لخطوات اللجوء و مساعدتك في الحصول على مأوى و محامي مجانا إذا كنت مفلسا. كل اللاجئين الذين أعرفهم في استراليا ينصحون أن تكون خطوتك الأولى هي الذهاب لإحدى المنظمات و إخبارهم بأنك تريد التقدم بطلب اللجوء.
الصليب الأحمر لم يعد مسؤولا عن استقبال طالبي اللجوء.
Red Cross :
Address: 464 Kent St, Sydney NSW 2000
للحصل على المعونات المالية و الطبية و الملجأ و المساعدة في الحصول على المحامي، توجه إلى منظمة AMES:
المحامي المجاني في سيدني:
إذا كنت لا تستطيع أن تدفع للمحامي فتوجه للمنظمة التالية لتحصل على محامي مجانا
Phone: 0283557227
Fax: 0280043348
في حالة التشرد يمكنك الحصول على سكن من: Link2Home
1800152152
و هذا الرقم يمكنك أن تتصل به على مدار الساعة.
منظمات أخرى لا نعلم حاليا ما هو دورها بالضبط:
asylum seeker centre:
Address: 43 Bedford St, Newtown NSW 2042
life without barriers:
Address: 107 Pitt St, Sydney NSW 2000
يمكنك أيضا البحث عن سكن بالاستعانة ب:
Asylum Seeker Welcome Centre
212 Sydney Road, Brunswick
………المزيد

الكاتبة
Rita Mohseny
Rita.Mohseny@outlook.com

تابعوا الشيف لينا علي قناة اليوتيوب https://www.youtube.com/c/ChefLina/videos?view_as=subscriber صفحة الفيسبوك الرسمية https://www.facebook.com/chefLina1/ تويتر https://twitter.com/cheflina2 انستجرام https://www.instagram.com/chefa_lina19

لسرعة التواصل معنا ارسل ايميل لنا ..اضغط هنا

اكتب ايميلك هنا:

Delivered by FeedBurner

اترك تعليقاً