<
إسبانيا

كيفية الحصول على الجنسية الاسبانية

ويلنجتون - صوت نيوزيلندا واستراليا /
السفر والهجرة  – صوت نيوزيلندا واستراليا / شروط الحصول على الجنسية الاسبانية.
هل الجنسية بالولادة في اسبانيا
لا يكفي أن تولد في إسبانيا للحصول على جنسيتها، ما لم يكن أحد الوالدين مواطنا.

هل تستعد لرحلة أو سوف تسافر لأي مكان بالعالم .. سجل هنا لتحصل على تخفيضات بالفنادق تصل ل90 % اضغط هنا

وإن لم يكن لدى أي من الوالدين جنسية إسبانية لكنهما يقيمان بطريقة شرعية في البلاد، حينها يحصل الطفل على الجنسية بعد عام واحد من ولادته.

1 – شروط الحصول على الجنسية الإسبانية بالنسبة للاجئين
بسبب الأحداث الأخيرة التي أجتاحت الوطن العربي أزداد عدد اللاجئين من مختلف الدول العربية الى الدول الأوروبية وتعتبر  أسبانيا هي بوابة العديد من اللاجئين للعبور إلى دول أوروبا فقط ولا يتخدها كثير من اللاجئين مقراً لهم ولكن هنالك من اللاجئين من يفكرون في الأستقرار داخل الأراضي الأسبانية وهذا لأن شروط الحصول على الجنسية بالنسبة للاجئين فيها تكون بسيطة جداً حيث تتمثل في شرط واحد فقط ألا وهو أن يقيم اللاجئ في أسبانيا مدة خمسة سنوات دون أنقطاع.
2 – شروط الحصول على الجنسية الإسبانية بالنسبة لمواطني أمريكا اللاتينية
بالنسبة لمواطني أمريكا اللاتينية وبعض الدول الأخرى من مختلف العالم ينطبق عليها مجموعة من الشروط الخاصة والتي تعتبر أقل تعسفاً من غيرها من الدول في باقي أنحاء العالم  حيث ينطبق نظام خاص على تلك الدول وهو أسهل وأقصر من حيث المدة التي يجب أنتظارها قبل التقدم للحصول على الجنسية الاسبانية وهذا النظام ينطبق على تلك الدول فقط وهي “أمريكا اللاتينية و الفلبين وإمارة وديان أندورا والبرتغال وغينيا الأستوائية ويهود السفارديم أي اليهود الشرقيون من مختلف أنحاء العالم” ومواطني هذه الدول يجب عليهم الإقامة في أسبانيا مدة عامين فقط وبعد ذلك يمكنهم التقدم للحصول على الجنسية الإسبانية وبجانب شرط الإقامة هنالك مجموعة أخرى من الشروط سوف لن نتطرق إليها لأنها لا تهم المواطن العربي في شئ وإنما ذكرنا تلك النبذة المختصرة من باب العلم بالشئ وليس أكثر.
3 – شروط الحصول على الجنسية الإسبانية بالنسبة للمهاجرين
من المعروف لدى الجميع وخصوصاً لدى الباحثين عن الهجرة أو المهتمين بأخبار وأمور الهجرة أن اللجوء بأنواعه نوع من أنواع الهجرة ولكن أسبانيا تفرق بين شروط الحصول على الجنسية الإسبانية بالنسبة للمهاجرين وشروطها بالنسبة للاجئين وقد تحدثنا عن شروط الحصول على الجنسية الإسبانية بالنسبة للاجئين وقد حان دور المهاجرين ويقصد بالهجرة هنا طبقاً للقانون الإسباني هي الهجرة طواعية الى الاراضي الإسبانية ولهذا فرقوها عن اللجوء والذي يعتبر هجرة  إجبارية , وهنا وفي حالة الهجرة الطوعية يمكن الحصول على الجنسية الإسبانية بعد الإقامة في إسبانيا لمدة 10 سنوات.
4 – شروط الحصول على الجنسية الإسبانية عن طريق التجنس
شروط التجنيس في اسبانيا تختلف قليلاً عن الأوضاع الثلاثة التى تحدثنها عنها خلال السطور السابقة، وكيفية الحصول على الجنسية الإسبانية لهذه الفئة أسهل وأسرع، ويمكن لأي شخص الحصول على جنسية اسبانيا بالتجنيس اذا طبقت عليه أحد الحالات التالية :
1 _ يحصل الأطفال الذي يولدون في اسبانيا أو خارجها على جنسية اسبانيا مباشرة اذا كان أحد الوالدين سواء الأب أو الأم يحمل جواز سفر اسباني (الجنسية الإسبانية).
2 _ الأطفال مجهولي النسب الذي يولدون في اسبانيا ويقصد بذلك الأطفال الذين يولدون ولم يعرف لهم أم ولا أب في اسبانيا هؤلاء الأطفال يتم منحهم الجنسية مباشرة.
3 _ اذا قامت عائلة اسبانية بتبني طفل وقدمت وثيقة التبني التى تثبت ذلك التبني يحصل الطفل مباشرة على الجنسية الاسبانية عن طريق التبني.
4 _ يمكن لأي شخص الحصول على الجنسية إسبانيا عن طريق الزواج من مواطن أو مواطنة إسبانية، ويحصل الشخص المتزوج على الجنسية بعد مرور عام على الزواج.
5 _ الأطفال المولودين في اسبانيا يحصلون على الجنسية بشكل مباشر حتى وإن كان والدي الطفل لا يحملون اقامة أو جنسية اسبانيا، ومثال على ذلك الأطفال الذين يولدون في اسبانيا عند قيام ذويهم بـ جولة سياحية في اسبانيا أو للعلاج أو لأي سبب يتواجد به أهل الطفل في اسبانيا.

6 _ الأشخاص المولودين خارج الأراضي الاسبانية لكن تربطهم أصول اسبانية عن طريق الجد أو الجدة أو تربطهم أي أصول لاسبانيا ويمكنهم اثبات ذلك بالوثائق اللازمة حين التقدم للحصول على الجنسية.

أمهات مغربيات يتسللن للولادة في إسبانيا بحثا عن الجنسية 

تعددت الأسباب، لكن الهدف الرئيسي للأمهات المغربيات، وحتى العازبات منهن، هو الولادة في المستشفيات الإسبانية، هذا ما خلصت إليه معلومات، وأرقام أماطت عنها وزارة الصحة في مدينة مليلية المحتلة اللثام.
وتكشف الأرقام أن 60 في المائة من النساء، اللائي وضعن حملهن عام 2015 في مستشفى “كوماركال” في مدينة مليلية مغربيات. كما أن هؤلاء النساء لا يتوفرن على الضمان الاجتماعي، ويقدمن للقائمين في المستشفى عناوين مغربية، ما يجعل من الصعب تحصيل فاتورة الخدمة الطبية، التي قدمت إليهن بعد عودتهن إلى المغرب، مما يضيع على ميزانية المدينة مبالغ مالية مهمة.
وهكذا، في عام 2015 وضعت نحو 1800 أم مغربية حملها من أصل 3001 ولادة في مستشفى “كوماركال” في مدينة مليلية، أي أن المغربيات يمثلن 60 في المائة من مجموع الولادات.
وتوضح الأرقام، كذلك، أن الأمهات المغربات، اللائي يخترن وضع حملهن في مستشفى مليلية في تصاعد مستمر، إذ إنه في الوقت الذي وضعت فيه 1741 أما مغربية حملها من أصل 2757 ولادة في مستشفى، يتضح أن الرقم انتقل عام 2015 إلى 1800 من أصل 3001 ولادة.
وعزت مصادر إسبانية هذا الاقبال الكبير للأمهات المغربيات، لا سيما القادمات من الشمال المغربي، على وضع حملهن في مليلية إلى سبب رئيس هو ضمان حصول الرضيع على الجنسية الإسبانية، وهو الشيء، الذي سيسمح للأم، والأب بالحصول عليها أيضا من بعد؛ ثانيا، يعبر الكثير من الأمهات عن أنهن يثقن أكثر في المستشفيات الإسبانية، ويشعرن بالارتياح للخدمات، التي تقدم إليهن؛ ثالثا، كل النساء المغربيات اللائي يضعن حملهن في مليلية لا يدفعن مقابل ذلك، بل يتم أخذ عناوين في المغرب لتتم مراسلتهن من بعد، إلا أن أغلبيتهن لا يدفعن أي درهم مقابل تلك الخدمة.

وعلى صعيد متصل، تشير الأرقام ذاتها إلى أنه 34.63 من الاشخاص، الذين تم استقبالهم في مستشفى مليلية، مغاربة من أصل 7600 مريض. كما أن حوالي 10500 مغربي أسعفوا بشكل مستعجل من 61773 مسعفا، عام 2015، أي أن المغاربة يمثلون تقريبا 17 في المائة.

طرق الجنسيه الاسبانيه

الحديث عن طرق للحصول على جنسية اسبانيا لا يعني عدم امكانية حصولك على المواطنة الاسبانية بطرق أخرى .
لكن حديثنا عن الطرق لأنها الأشهر، و التي يمكن لمواطني الدول العربية الاستفادة منها بشكل كبير .. لنبدأ ..
الحصول على الجنسية عن طريق الزواج من اسبانيه
يمك التقدم بطلب للحصول على جنسية اسبانيا عن طريق الزواج من اسبانية أو اسباني .
و يمكنك الحصول على الجنسية في اسبانيا بعد مرور عام على الزواج بشرط استمرار الزواج .
الجنسية الاسبانية من خلال الزواج من أسرع و أسهل طرق الحصول على الجنسية، لكنها لا تتاح للجميع .
الجواز الاسباني عن طريق اللجوء
اذا وصلت الى اسبانيا و تقدمت بطلب لجوء، يمكنك الحصول على الجنسية الاسبانية بعد 5 سنوات .
لكن سوف يكون عليك أولاً الحصول على حق اللجوء الانساني في اسبانيا بشكل كامل للحصول على الجنسية .
اللجوء الى اسبانيا و الحصول على الجنسية من الطرق السهلة للمواطنة، لكن الحصول على اللجوء نفسه يحتاج الى أدلة و اثباتات .
الموطنة الاسبانية عن طريق الاقامة في اسبانيا من أجل العمل
الهجرة الى اسبانيا هي الطريق الأطول من حيث المدة للحصول على الجنسية الاسبانية .
و يمكنك الحصول على جنسية اسبانيا بعد الهجرة و الاقامة في اسبانيا لمدة 10 سنوات متصلة .

و يجب عليك في هذه الحالة، الخروج من اسبانيا خلال هذه المدة لفترات قصيرة للتأهل للجنسية .………المزيد

للحصول علي دعم ومساعدة بالتقديم عبر خبراء متخصصين اضغط هنا

الكاتبة
Barbara Kidmman
Barbara.Kidmman@outlook.com

..........المزيد . هذه الأخبار وعشرات الأخبار الأخري تجدونها على موقع صوت استراليا ونيوزيلندا الرسمي

اكتب ايميلك هنا:

Delivered by FeedBurner

هل لديك عقار أو شقة أو فيلا خالية في أي مكان بالعالم .. سجل من هنا لتعرضه لحجوزات المسافرين باليوم او الاسبوع او الشهر وأحصل على أكبر مقابل مالي .. سجل عقارك هنا .

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

error: Content is protected !!