<
الهجرة إلى نيوزيلندا

تعرف على تكاليف الحياة والمعيشة والأسعار في نيوزيلندا

ويلنجتون - صوت نيوزيلندا واستراليا /
تعتبر نيوزلاندا من افضل الدول للدراسه  أوكلاند هي وجهة دراسية ممتازة بسبب إنخفاض كلفة المعيشة مقارنة مع سيدني أو لندن. ويكفي الطالب الدولي 12،000 إلى 18،000 $ دولار نيوزيلندي سنويا لتكاليف المعيشة. العديد من الطلاب مؤهلون للحصول على تأشيرات للعمل بدوام جزئي العمل أثناء إقامتهم.
الحياة في نيوزلندا
المجتمع النيوزلنديتتنوع التركيبة العرقية للمجتمع النيوزلندي تنوعا كبيرا، وهي مكونة من خليط من الماوري (Maori)، وهم السكان الأصليون في نيوزلندا، والأوروبيين، والباسافيكيين، والآسيويين، والشرق أوسطيين، والأفارقة. ويشكل الأوروبيين غالبية سكان نيوزلندا حاليا، بينما يمثل الشعب الماوري حوالي 15% من سكان نيوزلندا.

هل تستعد لرحلة أو سوف تسافر لأي مكان بالعالم .. سجل هنا لتحصل على تخفيضات بالفنادق تصل ل90 % اضغط هنا

ويعتنق النيوزلنديين أديانا عديدة. ويتسم الشعب بالدماثة في التعامل بشكل عام. كما يتميز المجتمع النيوزلندي بالتعددية الثقافية، وبالاهتمام بالتعرف على عادات الآخرين ومجتمعاتهم.
اختلاف العادات والتقاليد

تختلف عادات وتقاليد وتقافة المجتمع النيوزلندي كثيرا عن عاداتنا وتقاليدنا، وهذا ما يلاحظ عند الوصول إلى نيوزلندا، فالتعرف على عادات وتقاليد المجتمع النيوزلندي أمر مهم للطالب الراغب بالدراسة في نيوزلندا. وسيسهل عليه التعامل مع المجتمع الجديد، وسيجنبه الوقوع في أي موقف قد يكون محرجاً، لذا ينصح بتكوين بعض العلاقات والصداقات مع النيوزلنديين، حيث سيساعد ذلك على التعرف على الفروقات الثقافية، العادات، والتقاليد.

ويجب على الطالب احترام عادات، وتقاليد، وأسلوب حياة الشعب النيوزلندي طيلة فترة تواجده في نيوزلندا، ومراعاة الالتزام بالمواعيد، والحديث بصوت منخفض، وعدم النقاش في المسائل الشخصية.
الاعتماد على النفس

يتوجب على الطالب الاعتماد على نفسه كليا خلال فترة دراسته في الخارج، فالحياة الطلابية الجديدة تتطلب الاعتماد على النفس في توفير المستلزمات الضرورية مثل ترتيب السكن، وتوفير الغذاء، وتدبير الأمور المالية. فالاعتماد على النفس يساعد في اكتساب مهارات حياتيه جديدة، والتكيف السليم مع الحياة الطلابية، والمجتمع الجديد.

كما ينصح الطلاب بالاطلاع والقراءة واستخدام شبكة الإنترنت للحصول على كل المعلومات التي يرغبون في معرفتها. كما يمكن التواصل مع الطلاب العمانيين الدارسين في نيوزلندا، والتواصل مع القنصلية العامة لسلطنة عمان في أستراليا، ومشرفة الطلاب العمانيين في نيوزلندا (فاليري فامر) للعمل على توفير كل ما يحتاج إليه الطالب من دعم ومساندة.
السكن

تتوفر في نيوزلندا العديد من أنواع السكن للطلاب. ويمكن الحصول على نوع السكن الذي يرغب فيه الطالب من خلال مكاتب العقارات المنتشرة في مختلف المدن. كما أن الجامعات تساعد في الحصول على السكن من خلال مكتب الدعم الطلابي في الجامعة التي يدرس فيها الطالب، أو من خلال الإعلانات في الصحف والإنترنت. وتحسب تكلفة السكن في نيوزلندا بنظام الأسبوع، وتطلب المستندات التالية عند تقديـم طلـب إيجار سكن -:

نسخة من جواز السفر.
نسخة من كشف حساب البنك أو شهادة الضمان المالي من الجهة الممولة للدراسة.
نسخة من آخر ايصالات دفع الإيجار إذا كان الطالب مستأجرا من قبل.
تعبئة استمارة طلب الإيجار.

ومن أنواع السكن المتوفرة للطلاب ما يلي -:
السكن مع عائلة

يعتبر السكن مع عائلة نيوزلندية من أنسب أنواع السكن في بداية الدراسة في نيوزلندا، وخصوصا لطلاب اللغة الإنجليزية، وللطلاب دون سن الثامنة عشرة، حيث يساعد سكن الطالب مع عائلة نيوزلندية على تحسين لغته الإنجليزية، والتعرف على عادات، وتقاليد المجتمع النيوزلندي. ويتم تخصيص غرفة خاصة له داخل المنزل تحتوى على كل احتياجاته الأساسية. وعلى الطالب الاستفسار عن النظام اليومي للحياة في المنزل، والتكيف مع أسلوب الحياة الخاص بهذه العائلة، واحترام عاداتهم، وخصوصياتهم.

ويمكن ترتيب السكن مع عائلة عن طريق مكتب دعم الطلاب في الجامعة، أو عن طريق شركات خاصة. وتبلغ تكلفة السكن مع عائلة ما بين (200 – 230) دولار نيوزلندي في الأسبوع. وتوفر بعض العائلات وجبتي الإفطار والعشاء. وعند السكن مع عائلة لا يتوجب على الطالب دفع فواتير الكهرباء والغاز، والمياه. وتحترم العائلات النيوزلندية الديانات الأخرى ومن ضمنها ديننا الإسلامي؛ حيث يمكن للطالب أن يمارس شعائره الدينية الإسلامية كأداء الصلاة في غرفته.

يجدر الذكر بأن بعض العائلات النيوزلندية تتناول لحم الخنزير، وتربي الحيوانات مثل القطط، والكلاب داخل منازلها. وإذا كان الطالب لا يرغب في العيش مع أسرة تقوم بمثل هذه الممارسات فعليه إبلاغ المكتب قبل استئجار السكن.
السكن الجامعي

يضم السكن الجامعي الداخلي طلابا بأعمار وخلفيات ثقافية مختلفة، ويتبع هذا النوع من السكن الجامعة، ويخضع لقوانينها ولوائحها، ويتوجب على الطالب الالتزام بها. وعادة ما يكون السكن بالقرب من الجامعة، وعلى الطلاب الراغبين بالسكن الداخلي في الجامعة التقديم بطلب الحصول على السكن قبل أربعة أسابيع من بدء الدراسة؛ وذلك تفاديا لانتهاء مدة حجز السكن الجامعى وتوفر الغرف. وتبلغ تكلفة السكن الجامعي ما بين ( 170 إلى 250) دولار نيوزلندي في الأسبوع. ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات من موقع الجامعة على الإنترنت .

استئجار منزل أو شقة

يفضل كثير من الطلاب وخصوصا الطلاب الذين يصطحبون أسرهم استئجار سكن خاص. ويمكن استئجار منزل أو شقة عن طريق مكاتب العقارات المنتشرة في مختلف المدن النيوزلندية. كما يمكن استخدام الإنترنت للتعرف على المنازل المتوفرة للايجار في المنطقة التي يرغب أن يسكن فيها الطالب. وعند إبرام العقد مع مكتب العقارات يتم دفع شهر مقدما كتأمين (Bond) يتم استرداده كاملا في نهاية العقد أو عند إخلاء المنزل، وذلك في حال ترك المنزل بحالة جيدة. وتبلغ تكلفة استئجار منزل مستقل ما بين ( 250 إلى 400 دولار) في الأسبوع.

 ويتوجب على الطالب قراءة جميع شروط العقد قبل التوقيع. وتكون مدة العقد ما بين (6 إلى 12 شهرا). وعند توقيع العقد يسلم مكتب العقارات الطالب عادة تقريرا عن حالة المنزل، ويتوجب على الطالب الاطلاع على التقرير بصورة جيدة، والتأكد من أن كل ما ذكر في التقرير صحيح. وفي حال ملاحظة الطالب لأية مشاكل في المنزل يجب عليه تسجيلها في التقرير، وإبلاغ مكتب العقارات بما تم ملاحظته، كما ينصح بالاحتفاظ بنسخة من التقرير والملاحظات. وفي حال حدوث أية مشاكل أو أعطال في المنزل أثناء سكن الطالب فيتوجب عليه حينئذ إبلاغ المكتب فورا. وللحصول على المزيد من المعلومات عن الاستئجار، وعقود الإيجار والتأمين المسترد، أنظر -:

www.dbh.govt.nz/tenancy-index

وتكون المنازل في الغالب غير مؤثثة. ومن الخيارات المناسبة شراء أثاث مستعمل؛ فالأثاث الجديد باهظ الثمن في نيوزلندا. وتنتشر في نيوزلندا محلات الأثاث المستعمل في معظم المدن، والتي تكون غالبا في حالة جيدة، كما يتم الإعلان عن الأثاث المستعمل في الانترنت والجرائد. ومن أشهر المواقع التي توفر الأثاث المستعمل ما يلي:-

www.trademe.co.nz

www.te.co.nz

ومن مواقع الإنترنت التي يمكن استخدامها للبحث عن السكن في نيوزلندا ما يلي -:

www.student-accommodation.co.nz

www.realestate.co.nz
التسوق

يوجد في معظم المدن النيوزلندية العديد من مراكز التسوق الكبرى، والتي توفر جميع الاحتياجات، وتتوفر العديد من محلات التسوق مثل (Pak’N Save, Countdown, New World) فـي معظــم الأحياء السكنيـة، إضافة إلى الأسواق العامة التي تعد مثالية لشراء الفواكه، والخضروات الطازجة.

وتفتح المتاجر ومراكز التسوق في معظم المدن النيوزلندية عادة طيله أيام الأسبوع من الساعة التاسعة صباحا إلى الخامسة مساء، وقد تمتد ساعات العمل في بعض المحلات والمراكز إلى التاسعة مساء في بعض الأيام. وتتوفر في بعض المناطق في نيوزلاند المحلات التي توفر المأكولات الشرقية، وملاحم اللحوم الحلال.

محل New World للتسوق
المواصلات العامة

تتوفر العديد من وسائل المواصلات في نيوزلندا، والتي تسهل التنقل بين مختلف المدن والمناطق في نيوزلندا. ومن أهم وسائل المواصلات العامة في نيوزلندا ما يلي -:
القطارات  Trains

تتوفر القطارات في بعض المدن مثل )أوكلاند) و )ولينجتون(، وتعتبر من الوسائل الجيدة للتنقل اليومي. وتتوفر تذاكر القطارات في محطات القطارات. ويمكن الحصول على مواعيد رحلات القطارات من مكتب خدمة العملاء في المحطات أو من مواقع الانترنت.
الباصات Buses

تعتبر الباصات من وسائل المواصلات الشائعة الاستخدام في نيوزلندا ، وتربط الباصات كل الأحياء السكنية بمعظم المدن النيوزلندية. ويمكن شراء تذاكر الباصات من سائق الباص أو من محلات البقالات. وتسير الباصات بشكل منتظم في معظم المناطق ولكنها تقل في الأوقات المتأخرة من الليل، وعطلة نهاية الأسبوع. ويمكن الحصول على جدول مواعيد الباصات من مواقف الباصات الكبرى.
سيارات الأجرة  Taxis

يوجد في نيوزلندا الكثير من شركات سيارات الأجرة، وتعتمد أسعار سيارات الأجرة على المسافة والوقت. وتكون الأجرة مبينة على العداد الموجود بقرب السائق. ويمكن دفع الأجرة نقدا أو عن طريق استخدام البطاقات المصرفية والائتمانية. كما يمكن طلب سيارة الأجرة عن طريق الاتصال بالشركة. ويمكن أيضاً الإيماء إلى سيارات الأجرة في الشارع برفع يدك عندما تكون إشارة (Taxi) التي تعلو السيارة مضاءة.
مراكب العبور Ferries

وهي من الوسائل الشائعة للانتقال بين المواني، في بعض المدن النيوزلندية. وتتصل الجزيرة الشمالية والجزيرة الجنوبية بخدمة مراكب العبور والتي تسير بصورة منتظمة. وللحصول على المزيد من المعلومات عن مراكب العبور بين المدن النيوزلندية، أنظر -:

www.interislander.co.nz

إحدى مراكب العبور
تكاليف المعيشة

إن مصاريف المعيشة التي تقدرها الإحصائيات بالنسبة للطلاب الوافدين ما بين 19 ألف إلى 24 ألف دولار نيوزلندي في السنة، وتتفاوت مستويات المعيشة من مدينة إلى أخرى، فقد تزيد أو تنقص حسب مستوى الحياة التي يعيشها الطالب.

وللحصول على المزيد من المعلومات عن تكاليف المعيشة في نيوزلندا، أنظر -:

www.newzealandeducated.com/int/en/guide/on_arrival/living_costs
العملة النيوزلندية

العملة المستخدمة في نيوزلندا هي الدولار النيوزلندي والذي ينقسم إلى مائة سنت، والرمز المستخدم للدولار هو ($)، أما الرمز المستخدم للسنت فهو حرف سي (C). والعملات الورقية المستخدمة هي من فئة الخمسة، والعشرة، والعشرين، والخمسين، والمائة. وعملات الدولار المستخدمة هي من فئة الدولار والدولارين، أما عملات السنت المعدنية المستخدمة فهي من فئة العشرة والعشرين والخمسين.

صورة للعملات الورقية المستخدمة
قيادة السيارات في نيوزلندا

تقاد السيارات في نيوزلندا في الجانب الأيسر من الطريق، ويسمح القانون النيوزلندي للطلاب الوافدين باستخدام رخص القيادة الصادرة من بلدان أخرى، أو استخدام رخصة القيادة الدولية لمدة (12) شهرا، وفي كل مرة يغادر الطالب نيوزلندا ويعود إليها تجدد رخصته تلقائيا لمدة (12) شهرا.

ويلزم استخدام حزام الأمان للسائق والمرافقين في جميع الأوقات، أما الأطفال تحت سن الخامسة فيجب أن يكونوا جالسين في مقاعد خاصة بالأطفال. وينصح بالطلاع والتعرف على قوانين السير، والقيادة وذلك قبل قيادة السيارات في نيوزلندا.
الاتصالات

توجد بعض شركـات الاتصالات في نيوزلنـدا مثلTelecom و Voda phone، والتي تقدم العديد من خدمـات الاتصالات مثل -:

الهاتف الثابت

توفر شركات الاتصالات السابق ذكرها العديد من خدمات الهاتف الثابت الحديثة. ولتوصيل هاتف ثابت يجب الاتصال بالشركة أو الذهاب لأحد نقاط البيع التابعة للشركة، وتعبئة الاستمارة الخاصة بالاشتراك. ويتم في الغالب توصيل خدمة الهاتف الثابت خلال أسبوع من الاتصال بالشركة. وفي حال تغيير الشركة أو إنهاء العقد قبل المدة المحددة يتوجب دفع غرامة مالية.

 الهاتف المتحرك

يوجد الكثير من العروض التي تقدمها شركات الاتصالات التي يمكن للطلاب اختيار ما يناسبهم منها. وتتوفر بطاقات الهاتف المتحرك في مختلف المحلات التجارية. وعند شراء بطاقة الهاتف الجوال يجب الاتصال بالشركة لتشغيل البطاقة. وتتوفر بطاقات الهاتف المتحرك بأسعار مختلفة، وينصح الطلاب باستشارة زملائهم الطلاب عن أفضل عرض متوفر، أو استخدام البطاقات ذات الدفع المسبق إلى حين الاستقرار على شركة معينة.

الإنترنت

تتوفر في نيوزلندا العديد من عروض توصيل الإنترنت. ويمكن طلب العروض الخاصة بتوصيل الإنترنت من مزود خدمة الهاتف الثابت. وعلى الطالب اختيار الشركة، والخدمة التي تناسبه ومن ثم تقديم الطلب لتوصيل الخدمة.

وتقدم شركات الاتصالات في نيوزلندا عروض خاصة عند توصيل الهاتف الثابت، والهاتف المتحرك، والانترنت مع نفس الشركة. للحصول على المزيد من المعلومات عن الخدمات والعروض التي تقدمها شركات الاتصالات في نيوزلندا. أنظر:

شركة Telecom www.telecom.co.nz
شركة Voda Phone www.vodafone.co.nz

بطاقات الاتصال الدولي

يوجد عدد كبير من الشركات التي تقدم خدمات الاتصال الدولي عن طريق البطاقات ذات الدفع المسبق. وتتوفر هذه البطاقات في معظم المحلات بأسعار رخيصة. وتتيح هذه البطاقات الاتصال بجميع دول العالم، وأسعارها تختلف حسب الدولة المراد الاتصال بها. ويفضل السؤال قبل شراء بطاقات الاتصال الدولي للوقوف على مدى جودتها.

الكهرباء، والماء، والغاز

يوجد العديد من الشركات في نيوزلندا التي تقدم خدمات الكهرباء، والماء، والغاز. ويمكن الحصول على هذه الخدمات عن طريق الاتصال بالشركة التي يقع عليها الاختيار، وتزويدها بالبيانات الشخصية. وينصح الطلاب باستشارة زملائهم الطلاب عن أفضل الشركات التي تقدم هذه الخدمات. وللحصول على المزيد من المعلومات في هذا الشأن، أنظر -:

شركة Genesis Power Limited www.genesisenergy.co.nz
شركة Contact Energy www.contactenergy.co.nz

نظام العمل للطلاب الوافدين

يتوجب على الطلاب الراغبين بالعمل أثناء فترة دراستهم في نيوزلندا الحصول على تصريح عمل من إدارة الهجرة النيوزلندية، والذي يخول الطلاب العمل لمدة 20 ساعة خلال الأسبوع أثناء الفصل الدراسي، والعمل بدوام كامل خلال إجازة أعياد الميلاد، وبداية العام الميلادي. ويمكن التعرف على الوظائف المتاحة من خلال مواقع الجامعات، أو من خلال الإعلانات المنشورة في الصحف، ومواقع وكالات التوظيف على الإنترنت.

وهنا بعض الأمثلة على النفقات المعيشية (بالدولار النبوزلندي) في وسط مدينة أوكلاند :

كوب من القهوة (مع الحليب) ، أو الكابوتشينو: $ 3.50 إلى 4،50 $
ماكدونالدز بيج ماك برغر : 5 دولار
الإيجار الأسبوعي للسكن : 150 دولار إلى 300 دولار
تذكرة ركوب الحافلة (للمحطة الواحدة الخصم بعد الخصم الخاص بالطلاب) : 1،90 $
إرسال رسالة بالبريد داخل نيوزيلندا : 0،60 $
مكالمات الهاتف المحلية من الهاتف الثابت : مجانية
مكالمات محلية من الهاتف الخلوي (الذروة / خارج الذروة للدقيقة الواحدة) : 0،22 $ إلى 0،89 $
المكالمات الهاتفية الدولية : (في الدقيقة الواحدة) من 0،44 $
تذكرة لمباراة رياضية في حديقة عدن(إيدين) تبدأ ب 15 دولارا
تذكرة لحفل موسيقي لفرقة عالمية / الحفل : 45 $ الى 150 دولارا
وجبة الغداء في مطعم الحرم الجامعي أو المقهى : 5 دولار إلى 10 دولارات
وجبة رئيسية في مطعم (خارج الحرم الجامعي) : 15 دولارا إلى 40 $
بنطال جينزماركة ليفي : 150 دولار
بنزين (الخالي من الرصاص) للتر الواحد : 2،20 $
مواقف السيارات: 2 دولار الى 5 دولارات في الساعة
مواقف السيارات: 5 دولارات إلى 22 $ في اليوم
زيارة الطبيب : $ 60 –85 $

..........المزيد . هذه الأخبار وعشرات الأخبار الأخري تجدونها على موقع صوت استراليا ونيوزيلندا الرسمي

اكتب ايميلك هنا:

Delivered by FeedBurner

هل لديك عقار أو شقة أو فيلا خالية في أي مكان بالعالم .. سجل من هنا لتعرضه لحجوزات المسافرين باليوم او الاسبوع او الشهر وأحصل على أكبر مقابل مالي .. سجل عقارك هنا .

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: